مراتع


عندما أقف فوق رأس ونة وأمد بصري من وادي بالدود إلى وادي العين لا تخطئ عيني شئ، لان لي مع كل حجر حكاية ومع كل شجيرة قصة

اشتاق إلى هدير أمواجك وبياض رمالك،

أين تجد وطنا تحيَي فيه الأموات لأنك تعرفهم ويحيوك الأحياء لأنهم يعرفونك

من أراد ليبيا وأرادك بسوء قصمه الله
اعزائي مرحبا بكم


الأحد، مارس 06، 2022

"مرسى لك" في الخرائط الملاحية القديمة اللاتينية واليونانية والايطالية والعربية

 

(كم أسفت على تجاهل الاسم التاريخي وهو "مرسى لك" وتسميتها باسم "مرسى دفنة" وهو اسم لم تعرف به المنطقة عبر تاريخها سواء في الخرائط العربية القديمة او اللاتينية او اليونانية او الايطالية.

اشتهرت المنطقة عبر التاريخ بسبب المرفأ (الميناء) وهو ليس الميناء الذي نراه اليوم، وانما ميناءها التاريخي هو راس ونة ولازالت اثاره واضحة سواء فوق الارض او تحت الماء او تحت الرمل. وقد عرفت المنطقة قديما  باسم Katanis ، نسبة لرأس ونة.

أول ظهور لاسم المنطقة على الخرائط البحرية هو في وصف لاتيني لخريطة بحرية تسمى Liber de existencia riveriarum عام 1200 م  وقد ظهرت منطقة مرسى لك على هذه الخريطة باسم  Luchi. كما ظهر اسم المنطقة على خريط بحرية  قديمة تسمى  Compasso da Navigare في حوالي 1250 م باسم Luco. ثم ظهرت باسم Cavo de Luc في خريطة قديمة تعود لعام 1300 تقريبا تسمى "خريطة بيزا" او Pisane carte وهذه الخريطة مازالت محفوظة في المكتبة الفرنسية الوطنية. وعرفت باسم Cavo de Luco او Luco "راس لك او لك" في خريطة تسمى Atlante Luxoro في سنة 1400 تقريبا، وهذه الخريطة عبارة عن مجمع خرائط  ايطالي قديم او ما يمكن ان نسميه اطلس مجهول المؤلف محفوظ حاليا في مكتبة "جنوا". وظهرت تحت اسم  Cavo de Lucho  او Lucu "راس لكو او لكو" في خريطة للجغرافي من مدينة جنوا  Pietro Vesconte وضعها بين 1310-1330. كما ظهرت القرية على باسم Luchu+ Ruchum في خريطة تسمى Libro del Maestro  وضعت في حدود 1424.  أما في الخرائط اليونانية فقد ظهرت باسم  lena de loukou او فقط loukou وهذا فيما بين  1400-1500. أما في خرائط الجغرافيين العرب فقد عرفت المنطقة باسم "لكّة" وقد ذكرها  بهكذا اسم الجغرافي علي بن احمد الصرفي الصفاقصي في خريطته التي وضعت 1571-1572، كما تظهر في خريطة الادريسي الشهيرة تحت نفس الاسم).

المرجع:

Jean-Charles Ducène: La côte de la Libye dans les portulans latins, italiens, arabes et grecs, Travaux récents sur la Libye antique