مراتع


عندما أقف فوق رأس ونة وأمد بصري من وادي بالدود إلى وادي العين لا تخطئ عيني شئ، لان لي مع كل حجر حكاية ومع كل شجيرة قصة

اشتاق إلى هدير أمواجك وبياض رمالك،

أين تجد وطنا تحيَي فيه الأموات لأنك تعرفهم ويحيوك الأحياء لأنهم يعرفونك

من أراد ليبيا وأرادك بسوء قصمه الله
اعزائي مرحبا بكم


الاثنين، يناير 30، 2012

شواهد من مرسى لك

بقايا القلعة (عدسة فرج خليفة صالح)

 تمثل الصورة قلعة قديمة، لا ادري بالضبط تاريخها لكن ربما يعود الى العهد التركي وقد استغلها الطليان كحامية في فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية و اثناء تواجدهم في مرسى لك،تضم القلعة عدد من الغرف وابار لتخزين الماء واماكن لاطلاق النار كما انه ملحق بها مكان مخصص كاسطبل للخيول، استغلت بعد ذلك كمستوصف للقرية لفترة من الزمن، تلقيت فيه (انا وابناء جيلي) كل التحصينات الاجبارية. تعاقبت على احدى غرفها التي استغلت حانوتا اسماء شهيرة يذكرها ( اللكيون!) مثل : 
الزنتاني، و عمر بويادم.  ومن الاسماء الذي يعرفها كل اهل مرسى لك هو محمد بوعثمان وهو رجل طيب المعشر، دائم الابتسامة وحاضر الدعابة، عاش وحيدا بدون عائلة وارتبط بمرسى لك حتى اضحى من معالمها،  اخر من شغل هذا المبنى فسكنه حتى مات محترقا (رحمة الله عليه) في ثمانينات القرن الماضي. هجرت القلعة بعد وفاة بوعثمان نهائيا.
الكازرما (عدسة فرج خليفة صالح)

 -2الصورة تمثل مقر الثكنة الايطالية وباللغة الايطالية  كلمة ثكنة يقابلها caserma او كازرما وهو الاسم الذي شاع فترة من الزمن خصوصا بين كبار السن كبديل لمرسى لك. المبني مكون من طابقين ولكن تذكر بعض الروايات انه مكون في الاصل من ثلاث طوابق ومن جراء حادث طائرة حربية في الحرب العالمية الثانية (اصطدام، قصف ؟) فانه لم تتبقى الا غرفة واحدة من الطابق العلوي. استغل المبنى لاحقا كمدرسة حتى سنة 1974، ثم مقرا لقوات البحرية، ثم مقر للبريد والادارة المدنية للمنطقة.

وادي العين : فيضان الشتاء (عدسة فرج خليفة صالح)

3- الصورة هي لوادي العين اثناء فيضانه شتاء، يعتبر الوادي هو الحدود الطبيعية لمرسى لك شرقا، اكتشفت البعثاث الاثرية      العاملة في مرسى لك بعض الكتابات والنقوش القديمة في هذا الوادي.



ميناء مرسى لك
4- الصورة هي لميناء مرسى لك ويلاحظ قارب صيد راسٍ به، يعاني هذا المرفا الذي يستعمل من قبل الصيادين من صعوبة استغلاله خلال فترة طويلة من السنة وذلك  لتاثره بالتيارات الناشئة عن حركة الرياح. يعاني الان الميناء من تصدعات كبيرة يمكن ان تؤدي الى انهيارات بالمرفأ، كما ان غياب اي عملية تنظيف ادت الى ردم لجزء كبير منه بالرمال.




5- الصورة هي لجزيرة صغيرة مقابلة لمرفأ لك، الغريب انني وجدت هذه الصورة في دليل لجزر البحر المتوسط الصغيرة. لو تتحدث رمال وصخور هذه الجزيرة الصغيرة لروت عشرات الحكايا لايام صبا تصرمت في غفلة منا، نتذكرها اليوم بحرقة ولهفة.

                                            منقار راس ونَة

5- الصورة هي لما يعرف محليا بـ "المنقار" او منقار راس ونَة. قبل الوصول الى هذا الخليج الصغير بحوالي 500 متر نجد تل مرتفع جدا يسمى راس وَنة. نظرا لكونه منطقة مرتفعة جدا ومن فوقها يمكن استكشاف اغلب المنطقة الساحلية لمرسى لك فقد تعاقبت عليها الايدي. حيث يروى ان نقطة تركية كانت متمركزة على هذه النقطة "زمن الخلافة!" ثم تركت فترة من الزمن واستغلها اهل المنطقة كمقبرة وفيها يرقد جزء من اسرتي (من جانب ابي ومن جانب امي) واخ لي رحمهم الله اجمعين. في سنة 1979 قام قوات البحرية بانشاء برج مراقبة ونقطة خفر دائمة ومنعوا استعمال الموقع كمقبرة. خليج راس ونة او منقار راس ونة تبدو عليه اثار جدران وعمران تظهر انه ربما يكون هو مرفأ مرسى لك المعني في الكتب القديمة والذي اعتقد انه اطلق عليه Cap luco. كما ان مياه الخليج تعج بانواع من الجرار الفخارية المحطمة وبعضها بدا تحت الماء شبه سليم ولكنه ملتصق بالصخور المرجانية. بجانب هذا الخليج اظهرت الرياح ذات مرة مجموعة صخور منحوته من الجير الابيض الكلسي وتاخذ شكل متوازي المستطيلات تشبة الصخور الرومانية المستعملة في اعمار قورينا، غير ان الرياح والبحر طمرت تلك الصخور مرة اخرى. يعتبر الخليج مكان سباحة واصطياف من الدرجة الاولى....كل طفولتنا وشبابنا ودروس السباحة الاولى واول محاولات الصيد الخجولة كانت في هذا المكان....كم سبقنا...وكم خلفنا....وكم سياتي بعدنا....لا شك لو تنطق هذه الاوابد لحكت الاعاجيب!!